قواعد عامة فى النحو
الاسم : هو ما دل على شىء يدرك بالحواس أو بالعقل .
علامــــــــــــاته:
1- أن يقبل (ال) مثل : الولد ، المدرسة ، المنزل.
2- يقبل الجر بحرف الجر مثل: ذهبت إلى المدرسة. فكلمة المدرسة اسم لنمها قبلت حرف الجر إلى.
3- يقبل التنوين: و التنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم نطقاً لا كتابة. (شكله فتحتان أو ضمتان أو كسرتان) مثل ذهب طالبٌ أو رأيت طالباً أو سلمت على طالبٍ.
الفعل: هو ما دل على حدث و زمن.
أولاً : الفعل الماضى: هو ما دل على حدث بدأ وانتهى قبل زمن التكلم.
علاماته: يقبل تاء الفاعل أو تاء التأنيث مثل : كتبتُ الدرس ، كتبتْ هند الدرس.
الفرق بين تاء الفاعل و تاء التأنيث:
تاء الفاعل تاء التأنيث
1- متحركة
2- ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
3- الفعل معها يبنى على السكون.
4- لا تأتى إلا فى آخر الفعل الـــمـــاضى متحركة بالنصب أو الضم أو الكسر 1- ساكنة .
2- حرف مبنى على السكون لا محل لها من الإعراب.
3- الفعل معها يبنى على الفتح.
4- تأتى فى آخر الفعل الماضى ساكنة و فى أول المضارع متحركة .
إعراب الأفعال الماضى : (مبنى دائماً)
1- يبنى على السكون فى الحالات الآتية:
أ- إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل (فهمت الدرس) فهمت – فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
ب- إذا اتصلت به نون النسوة: مثلالطالبات كتبن الدرس) كتبن – فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة و النون ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
جـ- إذا اتصلت به (نا) الدالة على الفاعلين: مثل: (لعبنا بالكرة) لعبنا – فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين. و النا ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
2- يبنى على الفتح فى الحالات الآتية:
أ- إذا اتصلت به تاء التأنيث: مثل (شرحت المدرسة الدرس) شرحت فعل ماض مبنى على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث و التاء حرف مبنى لا محل لهه من الإعراب .
ب- إذا اتصلت به ألف الاثنين: مثل : (الطالبان كتبا الدرس) كتبا – فعل ماض مبنى على الفتح لاتصاله بألف الاثنين و الألف ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
ج- إذا اتصلت به هاء الغائبة: مثل : (الدرس كتبه محمد) كتبه – فعل ماض مبنى على الفتح و الهاء ضمير متصل مبنى فى محل نصب مفعول به.
د- إذا لم يتصل به أى ضمير مثل: (عبد المؤمن ربه) عبد – فعل ماض مبنى على الفتح لعدم اتصاله بأى ضمير.
- يبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة: مثل (الطلاب كتبوا الدرس) كتبوا – فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة و الواو ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
الفعل المضارع: هو ما دل على حدث يحدث أثناء الكلام و يستمر فى المستقبل.
علامــــــــــاته:
1- لابد أن يبدأ بأحد حروف كلمة(أنيت أو أتين) و تسمى حروف المضارعة : مثل : أذاكر ، نذاكر ، تذاكر ، يذاكر.
2- يقبل السين أو سوف مثل : سأذاكر أو سوف أذاكر (و السين و سوف حرفا تسويف مبنيان على الفتح لا محل لهما من الإعراب)
3- يقبل لم أو لن مثل : لم أتكاسل أو لن أتكاسل.
4- إعراب الفعل المضارع:
س1- متى يبنى الفعل المضارع؟
ج- يبنى الفعل المضارع فى الحالتين التاليتين:
1- ييبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل : (الطالبات يكتبنْ الدرس) يكتبنْ – فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة و النون ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
2- يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد مثل: و الله (لأساعدنَّ المحتاج) أساعدن – فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد و النون حرف مبنى لا محل له من الإعراب.
الفرق بين نون النسوة و نون التوكيد:
نون النسوة ساكنة و تعرب ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل و الفعل معها يبنى على السكون.
أما نون التوكيد : متحركة و تعرب حرف مبنى لا محل لها من الإعراب و الفعل معها يبنى على الفتح.
س2- متى يرفع الفعل المضارع؟
ج- يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه لا ناصب و لا جازم مثل (يذاكر الطالب الدرس) يذاكر فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم.
س3- متى ينصب الفعل المضارع؟
ج- ينصب الفعل المضارع إذا سبق بحرف ناصب ؛ و حروف النصب هى (أنْ- لن – كى – حتى – لام التعليل – فاء السببية – لام الجحود – واو المعية - إذن) مثل: يجب عليك أن تذاكر(تذاكر فعل مضارع منصوب بعد أن و علامة نصبه الفتحة) ، لن أكذب (أكذب – فعل مضارع منصوب بعد لن و علامة نصبه الفتحة) ، أذهب إلى المدرسة كى أتعلم (أتعلم – فعل مضارع منصوب بعد كى و علامة نصبه الفتحة) ، أذهب إلى الإسكندرية حتى أستمتع بالبحر (أستمتع – فعل مضارع منصوب بعد حتى و علامة نصبه الفتحة) ، أذهب إلى المسجد لأصلى (لأصلى – فعل مضارع منصوب بعد لام التعليل و علامة نصبه الفتحة).
س4- متى يجزم الفعل المضارع؟
جـ - يجزم إذا سبق بحرف جازم أو سبق باسم شرط جازم وهى (إنْ[حرف] – مَنْ- ما – مهما - أنَّى – كيفما – كيف - حيثما – أينما – أيان – متى – أين – و أى وما يضاف إليها).
س5- ما حروف الجزم؟ حروف الجزم هى (لم – لام الأمر – لا الناهية - لما)
لم – حرف نفى و جزم و قلب مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.
لام الأمر – هى التى تدخل على الفعل المضارع و تدل على طلب الحصول على شىء فى المستقبل.
لا الناهية – هى التى تدل على طلب الكف عن فعل شىء ما فى المستقبل و لابد أن يكون فاعلها حاضر إذ لا يجوز أن ننهى غائب مثل (لا تهمل العمل) فالجملة تدل على طلب الكف عن الإهمال فى المستقبل
إعرابها: لا – لا الناهية حرف مبنى لا محل له من الإعراب تهمل – فعل مضارع مجزوم بعد لا الناهية و علامة جزمه السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
العمل – مفعول به منصوب بالفاتحة
لما – تفيد استمرار النفى حتى وقت التكلم .
مثل : انتظرت السيارة و لما تصل.
لما – حرف جازم مبنى لا محل له من الإعراب.
تصل – فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره هى.
فعل الأمر : هو ما دل على طلب الحصول على شىء فى المستقبل بغير لام الأمر .
مثل : اكتب – تَعَلَّم – ساعِد – اسْتَخْرِج.
علاماته : يقبل نون التوكيد مثل : افهمنَّ - ساعدنَّ ** أو ياء المخاطبة مثل : اكتبى – اعلمى – ساعدى
إعراب فعل الأمر: (مبنى دائماً)
1- يبنى على الفتح : إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : اكتبن درسك يا محمد.
اكتبن – فعل أمر مبنى عل الفتح لاتصاله بنون التوكيد و نون التوكيد حرف مبنى لا محل له من الإعراب.
2- يبنى على السكون : إذا اتصلت به نون النسوة أو لم يتصل به أى ضمير مثل : أيتها الطالبات ذاكرنْ بجد
ذاكرن – فعل أمر مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة و نون النسوة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
و مثل : اسمع لنصح أبيك .
اسمع – فعل أمر مبنى على السكون لعدم اتصاله بأى ضمير.
3- يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر و حروف العلة (الألف – الواو - الياء) مثل :
ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة.
و مثل: اقضِ بين الناس بالحق. أفعال أمرية مبنية على حذف حرف العلة لأنها معتلة الآخر
و مثل : اسع بالخير بين الناس.
4- يبنى على حذف النون إذا اتصلت ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة مثل :
أيها الطالبان ذاكرا بجد .
أيها الطلاب ذاكروا بجد. أفعال أمرية مبنية على حذف النون لاتصالها بألف الاثنين و واو الجماعة و ياء المخاطبة
أيتها الطالبة ذاكرى بجد.
الحرف : هو ما ليس له معنى فى ذاته و لكن يظهر معناه من خلال الجملة.
كل الحروف مبنية و ليس لها محل من الإعراب.
الجملة : هى كل ما أفاد معنى وتنقسم إلى نوعين هما :
1- جملة اسمية : هى التى تبدأ باسم و تتكون من مبتدأ و خبر(مبتدأ + خبر = جملة اسمية)
المبتدأ : هو اسم يأتى فى أول الكلام غالباً و يخبر عنه بكلام يأتى بعده .
الخبر : هو ما يتمم معنى الجملة .
أنواع الخبر: مفرد و هو ما ليس جملة و لا شبه جملة . مثل: (الطالب مجد) فمجد تعرب – خبر مرفوع بالضمة نوعه خبر مفرد. و خبر جملة اسمية أو فعلية مثل : (الطالب خلقه حسن) فجملة خلقه حسن فى محل رفع خبر المبتدأ نوعه جملة اسمية .
الطالب - - مبتدأ أول مرفوع بالضمة.
خلقه - - مبتدأ ثان مرفوع بالضمة و الهاء ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه.
حسن - - خبر المبتدأ الثانى مرفوع بالضمة . و جملة خلقه حسن فى محل رفع خبر المبتدأ
أو (الطالب يذاكر بجد)
الطالب - - مبتدأ مرفوع بالضمة.
يذاكر - - فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
بجد - - الباء حرف جر و جد اسم مجرور بعد الباء و علامة جره الكسرة و شبه الجملة بجد فى محل نصب حال.
خبر شبه جملة : وهى الجار و المجرور و الظرف (مكان أو زمان) مثل : (لطالب فى الفصل)
الطالب - - مبتدأ مرفوع بالضمة.
فى الفصل - - فى حرف جر الفصل اسم مجرور بعد فى و علامة جره الكسرة و الجار و المجرور فى محل رفع خبر المبتدأ.
الطالب أمام المدرسة .الطالب - - مبتدأ مرفوع بالضمة. /أمام - - ظرف مكان منصوب بالفتحة.
المدرسة - - مضاف إليه مجرور بالكسرة و شبه الجملة ظرف المكان فى محل رفع خبر المبتدأ.
2- جملة فعلية : هى التى تبدأ بفعل و تتكون من فعل و فاعل و مفعول به إن وجد(فعل + فاعل + مفعول به إن وجد) مثل : (كتب الطالب الدرس)
كتب - - فعل ماض مبنى على الفتح لعدم اتصاله بأى ضمير /الطالب - - فاعل مرفوع بالضمة
الدرس - - مفعول به منصوب بالفتحة.
(وقف الطالب أمام المدرسة).
وقف - - فعل ماض مبنى على الفتح / الطالب - - فاعل مرفوع بالضمة./أمام - - ظرف مكان منصوب بالفتحة
المدرسة - - مضاف إليه مجرور بالكسرة.
المفرد : هو ما دل على واحد فى ذاته مثل (طالب – مهندس – دولة - حديقة).
إعرابه : يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة.
المثنى: هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء و نون على مفرده مثل (الرجلان – المرأتان - ).
إعرابه: يرفع بالألف و ينصب و يجر بالياء و هذه علامات فرعية.
مثل : الطالبان مجدان. (الطالبان - - مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى / مجدان - - خبر المبتدأ مرفوع باللف لأنه مثنى) و مثل : يكرم المُعلم الطالبين المجدين (يكرم - - فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم / المُعلم - - فاعل مرفوع بالضمة / الطالبين - - مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى / المجدين - - نعت منصوب بالياء لأنه مثنى) و مثل : سلمت على الرجلين (سلمت - - فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل / على - - حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب / الرجلين - - اسم مجرور بعد على و علامة جره الياء لأنه مثنى)
ملحوظة : تُحذف نون المثنى عند الإضافة . مثل : هذان طالبا علم (هذان - - مبتدأ مرفوع بالألف لأنه
مثنى / طالبا - - خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى و حذفت النون للإضافة و طالبا مضاف / علم - - مضاف إليه مجرور بالكسرة) و مثل : (لم يشترِ الرجل كتابى تاريخ) إعرابها (لم - - حرف نفى و جزم و قلب مبنى على السكون لا محل له من الإعراب / يشترِ - - فعل مضارع مجزوم بعد لم و علامة جزمه حذف حرف العلة / الرجل فاعل مرفوع بالضمة / كتابى - - مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى و حذفت النون للإضافة و هى مضاف / تاريخ - - مضاف إليه مجرور بالكسرة)
الـجــمــع :
(أ)- جمع المذكر السالم: هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو و نون أو ياء و نون على مفرده مثل : المسلمون ، العاملون ، المجدين ، المؤمنين.
إعرابه : يُرفع بالواو و ينصب و يجر بالياء و هذه علامات فرعية.
مثل : يدخل المؤمنون الجنة (يدخل - - فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم/ المؤمنون
- - فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم / الجنة - - مفعول به منصوب بالفتحة) و مثل : (شاهدت المهندسين فى المصنع) إعرابها (شاهدت - - فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل / المهندسين - - مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم / فى المصنع - - جار و مجرور) و مثل : (نعتز بالعاملين المخلصين) إعرابها : (نعتز - - فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم و الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن/ بالعاملين - - الباء حرف جر و العاملين اسم مجرور بعد الباء و علامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم / المخلصين - - نعت مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم)
ملحوظة: تُحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة . مثل : إن مسلمى مصر متحابون. إعرابها : (إنَّ – حرف ناسخ يفيد التوكيد يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ و يسمى اسمها و يرفع الخبر و يسمى خبرها / مسلمى - - اسم إنَّ منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم و حذفت النون للإضافة و مسلمى مضاف / مصر - - مضاف إليه مجرور بالكسرة و يجوز الفتحة لأنها يجوز منعها من الصرف) و مثل : (هؤلاء مهندسو المصنع)
إعرابها : (هؤلاء - - اسم إشارة مبنى فى محل رفع مبتدأ / مهندسو - - خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم و حذفت النون للإضافة / المصنع - - مضاف إليه مجرور بالكسرة)
(ب)- جمع المؤنث السالم : هو ما دل على أكثر من اثنتين بزادة ألف و تاء على مفرده مثل : مسلمات ، مؤمنات ، مدرسات ، مهندسات.
إعرابه : يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة.
المؤمنات قانتات . إعرابها : المؤمنات - - مبتدأ مرفوع بالضمة . قانتات - - خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
شاهدت المدرسات فى المدرسة. إعرابها : شاهدت - - فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
المدرسات - - مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
فى المدرسة - - جار و مجرور.
نعتز بالطالبات المجدات.
نعتز - - فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم و الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
بالطالبات - - الباء حرف جر والطالبات اسم مجرور بعد الباء و علامة جره الكسرة.
(جـ)- جمع التكسير: هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير صورة مفرده مثل : رجال – مدارس – حدائق .
إعرابه : يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة . (ما لم يكن ممنوع من الصرف)
الرجال أشداء . : الرجال - - مبتدأ مرفوع بالضمة / أشداء - - خبر مرفوع بالضمة.
زرت حدائق واسعة. زرت – فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل . / حدائق - - مفعول به منصوب بالفتحة./ واسعة - - نعت منصوب بالفتحة.
ذهبت إلى الحدائق . ذهبت - - فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل / إلى - - حرف جر / الحدائق- - اسم مجرور بالكسرة بعد إلى.
الضمائر: أولاً المنفصلة:
1- ضمائر المتكلم: (أنا – للمفرد بنوعيه / نحن – للمثنى و الجمع بنوعيه {مذكر و مؤنث})
- ضمائر المخاطب: (أنتَ – للمفرد المذكر / أنتِ – للمفردة المؤنثة/ أنتما – للمثنى بنوعيه / أنتم – لجمع المذكر/أنتن – لجمع المؤنث)
3- ضمائر الغائب: (هو- للمفرد المذكر / هى- للمفردة المؤنثة/ هما – للمثنى بنوعيه/ هم- لجمع المذكر/ هن- لجمع المؤنث
ثانياً الضمائر المتصلة: (تاء الفاعل – كاف الخطاب – هاء الغائبة – ياء المتكلم – ياء المخاطبة – ألف الاثنين – نا الدالة على الفاعلين – نون النسوة – واو الجماعة) انتبه (كل الضمائر مبنية و معرفة)
أسماء الإشارة: (هذا- للمفرد المذكر/ هذه- للمفردة المؤنثة/ هذان ، هذين- للمثنى المذكر/ هاتان ،هاتين- للمثنى المؤنث/ هؤلاء، أولئك- للجمع بنوعيه)
أسماء إشارة لغير العاقل: (ذلك- للمفرد المذكر / ذلكما – للمثنى المذكر / ذلكم – لجمع المذكر// تلك – للمفردة المؤنثة/ تلكما – للمثنى المؤنث/ تلكم- لجمع المؤنث)
أسماء إشارة للمكان: (هنا – للمكان القريب/ هناك – للمكان البعيد / هنالك – للمكان الأبعد)
انتبه: كل أساء الإشارة منية ما عدا هذان و هاتان لأنهما يعربان إعراب المثنى ترفعان بالألف و تنصبان و تجران بالياء . و كذلك كلها معرفة.
الأسماء الموصولة:أولاً : المخصوصة او المختصة: (الذى – للمفرد المذكر/ التى – للمفردة المؤنثة/ اللذان ،اللذين- للمثنى المذكر/ اللتان، اللتين- للمثنى المؤنث/ الذين – لجمع المذكر/ اللاتى، اللائى – لجمع المؤنث)
ثانياً: الأسماء الموصولة العامة أو المشتركة: (من – للعاقل مفرد أو مثنى أو جمع/ ما- لغير العاقل مفرد أ و مثنى أو جمع)
انتبه: كل الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان و اللتان لأنهما يعربان إعراب المثنى .
و كذلك كل الأسماء الموصولة معرفة
أسماء الاستفهام: (أ ، هل - هما حرفان استفهام يستفهم بهما عن مضمون الجملة و بقية كلمات الاستفهام أسماء)
(من- للعاقل/ ما- لغير العاقل/ أين- للمكان / متى – للزمان/ كيف- للحال/ لماذا - لسبب)
أسماء الشرط الجازمة: (إن [حرف] / من – ما – مهما – أينما- كيفما – حيثما – أنَّى – أيَّان – متى – أين
أسماء الشرط الغير جازمة: (إذا – لو - كلما)
كلما – لها شرط أساسى وهو أن يكون فعل الشرط و جواب الشرط أفعال ماضية مثل : كلما اجتهدت تفوقت.
النكرة : هى ما دل على شىء غير محدد . مثل : ولد – طبيب و علامته أن يقبل ال.
المعرفة : هى التى تدل على شىء محدد وهى :
(الضمائر – العلم و هو اسم إنسان أو مكان أو ما جعل علماً لحيوان – و المعرف بـ (ال) - أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة – و المضاف إلى أحد المعارف السابقة – المعرف بالنداء)
انتبه : كل الحروف مبنية و لا محل لها من الإعراب
الاسم : هو ما دل على شىء يدرك بالحواس أو بالعقل .
علامــــــــــــاته:
1- أن يقبل (ال) مثل : الولد ، المدرسة ، المنزل.
2- يقبل الجر بحرف الجر مثل: ذهبت إلى المدرسة. فكلمة المدرسة اسم لنمها قبلت حرف الجر إلى.
3- يقبل التنوين: و التنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم نطقاً لا كتابة. (شكله فتحتان أو ضمتان أو كسرتان) مثل ذهب طالبٌ أو رأيت طالباً أو سلمت على طالبٍ.
الفعل: هو ما دل على حدث و زمن.
أولاً : الفعل الماضى: هو ما دل على حدث بدأ وانتهى قبل زمن التكلم.
علاماته: يقبل تاء الفاعل أو تاء التأنيث مثل : كتبتُ الدرس ، كتبتْ هند الدرس.
الفرق بين تاء الفاعل و تاء التأنيث:
تاء الفاعل تاء التأنيث
1- متحركة
2- ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
3- الفعل معها يبنى على السكون.
4- لا تأتى إلا فى آخر الفعل الـــمـــاضى متحركة بالنصب أو الضم أو الكسر 1- ساكنة .
2- حرف مبنى على السكون لا محل لها من الإعراب.
3- الفعل معها يبنى على الفتح.
4- تأتى فى آخر الفعل الماضى ساكنة و فى أول المضارع متحركة .
إعراب الأفعال الماضى : (مبنى دائماً)
1- يبنى على السكون فى الحالات الآتية:
أ- إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل (فهمت الدرس) فهمت – فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
ب- إذا اتصلت به نون النسوة: مثلالطالبات كتبن الدرس) كتبن – فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة و النون ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
جـ- إذا اتصلت به (نا) الدالة على الفاعلين: مثل: (لعبنا بالكرة) لعبنا – فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين. و النا ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
2- يبنى على الفتح فى الحالات الآتية:
أ- إذا اتصلت به تاء التأنيث: مثل (شرحت المدرسة الدرس) شرحت فعل ماض مبنى على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث و التاء حرف مبنى لا محل لهه من الإعراب .
ب- إذا اتصلت به ألف الاثنين: مثل : (الطالبان كتبا الدرس) كتبا – فعل ماض مبنى على الفتح لاتصاله بألف الاثنين و الألف ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
ج- إذا اتصلت به هاء الغائبة: مثل : (الدرس كتبه محمد) كتبه – فعل ماض مبنى على الفتح و الهاء ضمير متصل مبنى فى محل نصب مفعول به.
د- إذا لم يتصل به أى ضمير مثل: (عبد المؤمن ربه) عبد – فعل ماض مبنى على الفتح لعدم اتصاله بأى ضمير.
- يبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة: مثل (الطلاب كتبوا الدرس) كتبوا – فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة و الواو ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
الفعل المضارع: هو ما دل على حدث يحدث أثناء الكلام و يستمر فى المستقبل.
علامــــــــــاته:
1- لابد أن يبدأ بأحد حروف كلمة(أنيت أو أتين) و تسمى حروف المضارعة : مثل : أذاكر ، نذاكر ، تذاكر ، يذاكر.
2- يقبل السين أو سوف مثل : سأذاكر أو سوف أذاكر (و السين و سوف حرفا تسويف مبنيان على الفتح لا محل لهما من الإعراب)
3- يقبل لم أو لن مثل : لم أتكاسل أو لن أتكاسل.
4- إعراب الفعل المضارع:
س1- متى يبنى الفعل المضارع؟
ج- يبنى الفعل المضارع فى الحالتين التاليتين:
1- ييبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل : (الطالبات يكتبنْ الدرس) يكتبنْ – فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة و النون ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
2- يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد مثل: و الله (لأساعدنَّ المحتاج) أساعدن – فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد و النون حرف مبنى لا محل له من الإعراب.
الفرق بين نون النسوة و نون التوكيد:
نون النسوة ساكنة و تعرب ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل و الفعل معها يبنى على السكون.
أما نون التوكيد : متحركة و تعرب حرف مبنى لا محل لها من الإعراب و الفعل معها يبنى على الفتح.
س2- متى يرفع الفعل المضارع؟
ج- يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه لا ناصب و لا جازم مثل (يذاكر الطالب الدرس) يذاكر فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم.
س3- متى ينصب الفعل المضارع؟
ج- ينصب الفعل المضارع إذا سبق بحرف ناصب ؛ و حروف النصب هى (أنْ- لن – كى – حتى – لام التعليل – فاء السببية – لام الجحود – واو المعية - إذن) مثل: يجب عليك أن تذاكر(تذاكر فعل مضارع منصوب بعد أن و علامة نصبه الفتحة) ، لن أكذب (أكذب – فعل مضارع منصوب بعد لن و علامة نصبه الفتحة) ، أذهب إلى المدرسة كى أتعلم (أتعلم – فعل مضارع منصوب بعد كى و علامة نصبه الفتحة) ، أذهب إلى الإسكندرية حتى أستمتع بالبحر (أستمتع – فعل مضارع منصوب بعد حتى و علامة نصبه الفتحة) ، أذهب إلى المسجد لأصلى (لأصلى – فعل مضارع منصوب بعد لام التعليل و علامة نصبه الفتحة).
س4- متى يجزم الفعل المضارع؟
جـ - يجزم إذا سبق بحرف جازم أو سبق باسم شرط جازم وهى (إنْ[حرف] – مَنْ- ما – مهما - أنَّى – كيفما – كيف - حيثما – أينما – أيان – متى – أين – و أى وما يضاف إليها).
س5- ما حروف الجزم؟ حروف الجزم هى (لم – لام الأمر – لا الناهية - لما)
لم – حرف نفى و جزم و قلب مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.
لام الأمر – هى التى تدخل على الفعل المضارع و تدل على طلب الحصول على شىء فى المستقبل.
لا الناهية – هى التى تدل على طلب الكف عن فعل شىء ما فى المستقبل و لابد أن يكون فاعلها حاضر إذ لا يجوز أن ننهى غائب مثل (لا تهمل العمل) فالجملة تدل على طلب الكف عن الإهمال فى المستقبل
إعرابها: لا – لا الناهية حرف مبنى لا محل له من الإعراب تهمل – فعل مضارع مجزوم بعد لا الناهية و علامة جزمه السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
العمل – مفعول به منصوب بالفاتحة
لما – تفيد استمرار النفى حتى وقت التكلم .
مثل : انتظرت السيارة و لما تصل.
لما – حرف جازم مبنى لا محل له من الإعراب.
تصل – فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره هى.
فعل الأمر : هو ما دل على طلب الحصول على شىء فى المستقبل بغير لام الأمر .
مثل : اكتب – تَعَلَّم – ساعِد – اسْتَخْرِج.
علاماته : يقبل نون التوكيد مثل : افهمنَّ - ساعدنَّ ** أو ياء المخاطبة مثل : اكتبى – اعلمى – ساعدى
إعراب فعل الأمر: (مبنى دائماً)
1- يبنى على الفتح : إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : اكتبن درسك يا محمد.
اكتبن – فعل أمر مبنى عل الفتح لاتصاله بنون التوكيد و نون التوكيد حرف مبنى لا محل له من الإعراب.
2- يبنى على السكون : إذا اتصلت به نون النسوة أو لم يتصل به أى ضمير مثل : أيتها الطالبات ذاكرنْ بجد
ذاكرن – فعل أمر مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة و نون النسوة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
و مثل : اسمع لنصح أبيك .
اسمع – فعل أمر مبنى على السكون لعدم اتصاله بأى ضمير.
3- يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر و حروف العلة (الألف – الواو - الياء) مثل :
ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة.
و مثل: اقضِ بين الناس بالحق. أفعال أمرية مبنية على حذف حرف العلة لأنها معتلة الآخر
و مثل : اسع بالخير بين الناس.
4- يبنى على حذف النون إذا اتصلت ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة مثل :
أيها الطالبان ذاكرا بجد .
أيها الطلاب ذاكروا بجد. أفعال أمرية مبنية على حذف النون لاتصالها بألف الاثنين و واو الجماعة و ياء المخاطبة
أيتها الطالبة ذاكرى بجد.
الحرف : هو ما ليس له معنى فى ذاته و لكن يظهر معناه من خلال الجملة.
كل الحروف مبنية و ليس لها محل من الإعراب.
الجملة : هى كل ما أفاد معنى وتنقسم إلى نوعين هما :
1- جملة اسمية : هى التى تبدأ باسم و تتكون من مبتدأ و خبر(مبتدأ + خبر = جملة اسمية)
المبتدأ : هو اسم يأتى فى أول الكلام غالباً و يخبر عنه بكلام يأتى بعده .
الخبر : هو ما يتمم معنى الجملة .
أنواع الخبر: مفرد و هو ما ليس جملة و لا شبه جملة . مثل: (الطالب مجد) فمجد تعرب – خبر مرفوع بالضمة نوعه خبر مفرد. و خبر جملة اسمية أو فعلية مثل : (الطالب خلقه حسن) فجملة خلقه حسن فى محل رفع خبر المبتدأ نوعه جملة اسمية .
الطالب - - مبتدأ أول مرفوع بالضمة.
خلقه - - مبتدأ ثان مرفوع بالضمة و الهاء ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه.
حسن - - خبر المبتدأ الثانى مرفوع بالضمة . و جملة خلقه حسن فى محل رفع خبر المبتدأ
أو (الطالب يذاكر بجد)
الطالب - - مبتدأ مرفوع بالضمة.
يذاكر - - فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
بجد - - الباء حرف جر و جد اسم مجرور بعد الباء و علامة جره الكسرة و شبه الجملة بجد فى محل نصب حال.
خبر شبه جملة : وهى الجار و المجرور و الظرف (مكان أو زمان) مثل : (لطالب فى الفصل)
الطالب - - مبتدأ مرفوع بالضمة.
فى الفصل - - فى حرف جر الفصل اسم مجرور بعد فى و علامة جره الكسرة و الجار و المجرور فى محل رفع خبر المبتدأ.
الطالب أمام المدرسة .الطالب - - مبتدأ مرفوع بالضمة. /أمام - - ظرف مكان منصوب بالفتحة.
المدرسة - - مضاف إليه مجرور بالكسرة و شبه الجملة ظرف المكان فى محل رفع خبر المبتدأ.
2- جملة فعلية : هى التى تبدأ بفعل و تتكون من فعل و فاعل و مفعول به إن وجد(فعل + فاعل + مفعول به إن وجد) مثل : (كتب الطالب الدرس)
كتب - - فعل ماض مبنى على الفتح لعدم اتصاله بأى ضمير /الطالب - - فاعل مرفوع بالضمة
الدرس - - مفعول به منصوب بالفتحة.
(وقف الطالب أمام المدرسة).
وقف - - فعل ماض مبنى على الفتح / الطالب - - فاعل مرفوع بالضمة./أمام - - ظرف مكان منصوب بالفتحة
المدرسة - - مضاف إليه مجرور بالكسرة.
المفرد : هو ما دل على واحد فى ذاته مثل (طالب – مهندس – دولة - حديقة).
إعرابه : يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة.
المثنى: هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء و نون على مفرده مثل (الرجلان – المرأتان - ).
إعرابه: يرفع بالألف و ينصب و يجر بالياء و هذه علامات فرعية.
مثل : الطالبان مجدان. (الطالبان - - مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى / مجدان - - خبر المبتدأ مرفوع باللف لأنه مثنى) و مثل : يكرم المُعلم الطالبين المجدين (يكرم - - فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم / المُعلم - - فاعل مرفوع بالضمة / الطالبين - - مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى / المجدين - - نعت منصوب بالياء لأنه مثنى) و مثل : سلمت على الرجلين (سلمت - - فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل / على - - حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب / الرجلين - - اسم مجرور بعد على و علامة جره الياء لأنه مثنى)
ملحوظة : تُحذف نون المثنى عند الإضافة . مثل : هذان طالبا علم (هذان - - مبتدأ مرفوع بالألف لأنه
مثنى / طالبا - - خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى و حذفت النون للإضافة و طالبا مضاف / علم - - مضاف إليه مجرور بالكسرة) و مثل : (لم يشترِ الرجل كتابى تاريخ) إعرابها (لم - - حرف نفى و جزم و قلب مبنى على السكون لا محل له من الإعراب / يشترِ - - فعل مضارع مجزوم بعد لم و علامة جزمه حذف حرف العلة / الرجل فاعل مرفوع بالضمة / كتابى - - مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى و حذفت النون للإضافة و هى مضاف / تاريخ - - مضاف إليه مجرور بالكسرة)
الـجــمــع :
(أ)- جمع المذكر السالم: هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو و نون أو ياء و نون على مفرده مثل : المسلمون ، العاملون ، المجدين ، المؤمنين.
إعرابه : يُرفع بالواو و ينصب و يجر بالياء و هذه علامات فرعية.
مثل : يدخل المؤمنون الجنة (يدخل - - فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم/ المؤمنون
- - فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم / الجنة - - مفعول به منصوب بالفتحة) و مثل : (شاهدت المهندسين فى المصنع) إعرابها (شاهدت - - فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل / المهندسين - - مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم / فى المصنع - - جار و مجرور) و مثل : (نعتز بالعاملين المخلصين) إعرابها : (نعتز - - فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم و الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن/ بالعاملين - - الباء حرف جر و العاملين اسم مجرور بعد الباء و علامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم / المخلصين - - نعت مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم)
ملحوظة: تُحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة . مثل : إن مسلمى مصر متحابون. إعرابها : (إنَّ – حرف ناسخ يفيد التوكيد يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ و يسمى اسمها و يرفع الخبر و يسمى خبرها / مسلمى - - اسم إنَّ منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم و حذفت النون للإضافة و مسلمى مضاف / مصر - - مضاف إليه مجرور بالكسرة و يجوز الفتحة لأنها يجوز منعها من الصرف) و مثل : (هؤلاء مهندسو المصنع)
إعرابها : (هؤلاء - - اسم إشارة مبنى فى محل رفع مبتدأ / مهندسو - - خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم و حذفت النون للإضافة / المصنع - - مضاف إليه مجرور بالكسرة)
(ب)- جمع المؤنث السالم : هو ما دل على أكثر من اثنتين بزادة ألف و تاء على مفرده مثل : مسلمات ، مؤمنات ، مدرسات ، مهندسات.
إعرابه : يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة.
المؤمنات قانتات . إعرابها : المؤمنات - - مبتدأ مرفوع بالضمة . قانتات - - خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
شاهدت المدرسات فى المدرسة. إعرابها : شاهدت - - فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
المدرسات - - مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
فى المدرسة - - جار و مجرور.
نعتز بالطالبات المجدات.
نعتز - - فعل مضارع مرفوع بالضمة لأنه لم يسبقه لا ناصب و لا جازم و الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
بالطالبات - - الباء حرف جر والطالبات اسم مجرور بعد الباء و علامة جره الكسرة.
(جـ)- جمع التكسير: هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير صورة مفرده مثل : رجال – مدارس – حدائق .
إعرابه : يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة . (ما لم يكن ممنوع من الصرف)
الرجال أشداء . : الرجال - - مبتدأ مرفوع بالضمة / أشداء - - خبر مرفوع بالضمة.
زرت حدائق واسعة. زرت – فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل . / حدائق - - مفعول به منصوب بالفتحة./ واسعة - - نعت منصوب بالفتحة.
ذهبت إلى الحدائق . ذهبت - - فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل / إلى - - حرف جر / الحدائق- - اسم مجرور بالكسرة بعد إلى.
الضمائر: أولاً المنفصلة:
1- ضمائر المتكلم: (أنا – للمفرد بنوعيه / نحن – للمثنى و الجمع بنوعيه {مذكر و مؤنث})
- ضمائر المخاطب: (أنتَ – للمفرد المذكر / أنتِ – للمفردة المؤنثة/ أنتما – للمثنى بنوعيه / أنتم – لجمع المذكر/أنتن – لجمع المؤنث)
3- ضمائر الغائب: (هو- للمفرد المذكر / هى- للمفردة المؤنثة/ هما – للمثنى بنوعيه/ هم- لجمع المذكر/ هن- لجمع المؤنث
ثانياً الضمائر المتصلة: (تاء الفاعل – كاف الخطاب – هاء الغائبة – ياء المتكلم – ياء المخاطبة – ألف الاثنين – نا الدالة على الفاعلين – نون النسوة – واو الجماعة) انتبه (كل الضمائر مبنية و معرفة)
أسماء الإشارة: (هذا- للمفرد المذكر/ هذه- للمفردة المؤنثة/ هذان ، هذين- للمثنى المذكر/ هاتان ،هاتين- للمثنى المؤنث/ هؤلاء، أولئك- للجمع بنوعيه)
أسماء إشارة لغير العاقل: (ذلك- للمفرد المذكر / ذلكما – للمثنى المذكر / ذلكم – لجمع المذكر// تلك – للمفردة المؤنثة/ تلكما – للمثنى المؤنث/ تلكم- لجمع المؤنث)
أسماء إشارة للمكان: (هنا – للمكان القريب/ هناك – للمكان البعيد / هنالك – للمكان الأبعد)
انتبه: كل أساء الإشارة منية ما عدا هذان و هاتان لأنهما يعربان إعراب المثنى ترفعان بالألف و تنصبان و تجران بالياء . و كذلك كلها معرفة.
الأسماء الموصولة:أولاً : المخصوصة او المختصة: (الذى – للمفرد المذكر/ التى – للمفردة المؤنثة/ اللذان ،اللذين- للمثنى المذكر/ اللتان، اللتين- للمثنى المؤنث/ الذين – لجمع المذكر/ اللاتى، اللائى – لجمع المؤنث)
ثانياً: الأسماء الموصولة العامة أو المشتركة: (من – للعاقل مفرد أو مثنى أو جمع/ ما- لغير العاقل مفرد أ و مثنى أو جمع)
انتبه: كل الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان و اللتان لأنهما يعربان إعراب المثنى .
و كذلك كل الأسماء الموصولة معرفة
أسماء الاستفهام: (أ ، هل - هما حرفان استفهام يستفهم بهما عن مضمون الجملة و بقية كلمات الاستفهام أسماء)
(من- للعاقل/ ما- لغير العاقل/ أين- للمكان / متى – للزمان/ كيف- للحال/ لماذا - لسبب)
أسماء الشرط الجازمة: (إن [حرف] / من – ما – مهما – أينما- كيفما – حيثما – أنَّى – أيَّان – متى – أين
أسماء الشرط الغير جازمة: (إذا – لو - كلما)
كلما – لها شرط أساسى وهو أن يكون فعل الشرط و جواب الشرط أفعال ماضية مثل : كلما اجتهدت تفوقت.
النكرة : هى ما دل على شىء غير محدد . مثل : ولد – طبيب و علامته أن يقبل ال.
المعرفة : هى التى تدل على شىء محدد وهى :
(الضمائر – العلم و هو اسم إنسان أو مكان أو ما جعل علماً لحيوان – و المعرف بـ (ال) - أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة – و المضاف إلى أحد المعارف السابقة – المعرف بالنداء)
انتبه : كل الحروف مبنية و لا محل لها من الإعراب